فصل: الصرف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: الآيات 40- 41]

{إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْها لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوابُ السَّماءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِياطِ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ (40) لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَواشٍ وَكَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (41)}.

.الإعراب:

أن حرف مشبه بالفعل- ناسخ- الذين اسم موصول مبني في محلّ نصب اسم إن {كذّبوا} فعل ماض مبني على الضم...
والواو فاعل بآيات جار ومجرور متعلّق بـ {كذّبوا}، ونا ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {استكبروا} مثل كذبوا عن حرف جر وها ضمير في محلّ جر متعلّق بـ {استكبروا} بتضمينه معنى ترفعوا لا حرف نفي {تفتح} مضارع مبني للمجهول مرفوع اللام حرف جر وهم ضمير في محلّ جر متعلّق بـ {تفتح}، {أبواب} نائب الفاعل مرفوع {السماء} مضاف إليه مجرور الواو عاطفة لا مثل الأول {يدخلون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {الجنة} مفعول به منصوب {حتى} حرف غاية وجر {يلج} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى {الجمل} فاعل مرفوع {في سمّ} جار ومجرور متعلّق بـ {يلج}، {الخياط} مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤوّل {أن يلج الجمل} في محلّ جر بـ {حتى} متعلّق بـ {يدخلون}.
الواو استئنافية- أو اعتراضية- الكاف حرف جر وتشبيه ذا اسم إشارة مبني في محلّ جر متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله نجزي واللام للبعد والكاف للخطاب {نجزي} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء {المجرمين} مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة {إن الذين كذبوا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {كذّبوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الذين.
وجملة {استكبروا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة كذّبوا...
وجملة {لا تفتح... أبواب...} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة {يدخلون...} في محلّ رفع معطوفة على جملة لا تفتح.
وجملة {يلج الجمل} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي أن المضمر.
وجملة {نجزي المجرمين} لا محلّ لها استئنافيّة...
(41) {لهم} مثل الأول متعلّق بخبر مقدم {من جهنم} جار ومجرور متعلّق بحال من مهاد- نعت تقدم على المنعوت- {مهاد} مبتدأ مؤخر مرفوع الواو عاطفة من فوق جار ومجرور متعلّق بخبر مقدم وهم ضمير مضاف إليه {غواش} مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص {وكذلك نجزي الظالمين} مثل وكذلك نجزي المجرمين...
وجملة {لهم من جهنم مهاد} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {من فوقهم غواش} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة {نجزي...} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{الجمل}، اسم جامد للحيوان المعروف، وفي القاموس: الجمل حبل السفينة وزنه فعل بفتحتين.
{سم}، اسم جامد لثقب الإبرة وزنه فعل بفتح فسكون- ويجوز ضم السين وكسرها- ويجمع على سموم وسمام.
{الخياط}، اسم جامد للآلة التي يخاط بها، وزنه فعال بكسر الفاء.
{مهاد}، انظر الآية (206) من سورة البقرة.
{غواش}، جمع غاشية مؤنث غاش، اسم فاعل من غشي الناقص وزنه فاع ووزن غواش فواع، فيه إعلال بالحذف، والتنوين فيه تنوين عوض أي عوض من الياء المحذوفة.

.البلاغة:

1- في قوله تعالى: {حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِياطِ} فن بلاغي يسمى المذهب الكلامي. وحدّه أنه احتجاج المتكلم على ما يريد وإثباته بحجة تفلّ سلاح المعاند المكابر، وتقطع بينته على طريقة علماء الكلام. لأن علم الكلام عبارة عن إثبات أصول الدين بحجج عقلية وبراهين قاطعة تدحض اللجاج، ومنه نوع منطقي تستنتج فيه النتائج الصحيحة من المقدمات الصادقة. وفي الآية التي نحن بصددها وجه استنتاج النتيجة من المقدّمتين أن يقال: إن الكفار لا يدخلون الجنة أبدا حتى يلج الجمل في خرم الإبرة، والجمل لا يدخل في خرم الإبرة أبدا، فهم لا يدخلون الجنة أبدا، لأن تعليق الشرط على مستحيل يلزم منه استحالة وقوع المشروط.

.الفوائد:

1- غواش: هو اسم منقوص وهو في محلّ رفع مبتدأ مؤخر. وكان حقه أن يقال غواشي ولما كانت ياؤه ساكنة ولا تظهر الضمة عليها فقد التقى ساكنان الياء الساكنة والتنوين الذي هو نون ساكنة فاقتضى أن نحذف الياء الساكنة لدلالة الكسرة عليها، وقيل إن هذا التنوين هو تنوين العوض لأنه عوض عن الياء الساكنة المحذوفة.
وجمع غاشية {غواش} وفي اعرابه مذهبان الجمهور أنه ممنوع من الصرف، وآخرون قالوا إنه منصرف.

.[سورة الأعراف: آية 42]

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَها أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (42)}.

.الإعراب:

الواو استئنافية الذين موصول مبتدأ {آمنوا} مثل كذّبوا، الواو عاطفة {عملوا} مثل كذبوا، {الصالحات} مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة {لا} حرف نفي {نكلف} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم {نفسا} مفعول به منصوب {إلا} حرف للحصر وسع مفعول به ثان منصوب، وها ضمير مضاف إليه أولاء اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب {أصحاب} خبر مرفوع {الجنة} مضاف إليه مجرور هم ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ في حرف جر وها ضمير في محلّ جر متعلّق بخالدون {خالدون} خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة {الذين آمنوا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {آمنوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الذين.
وجملة {عملوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة {لا نكلف....} لا محلّ لها اعتراضية.
وجملة {أولئك أصحاب....} في محلّ رفع خبر المبتدأ الذين.
وجملة {هم فيها خالدون} في محلّ نصب حال من أصحاب والعامل فيه الإشارة.

.[سورة الأعراف: آية 43]

{وَنَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ وَقالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدانا لِهذا وَما كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدانَا اللَّهُ لَقَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوها بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (43)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {نزعنا} فعل ماض وفاعله ما اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به في صدور جار ومجرور متعلق بمحذوف صلة ما وهم ضمير مضاف إليه {من غلّ} جار ومجرور متعلق بحال من العائد في الصلة أو من الموصول {تجري}، مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء من تحت جارّ ومجرور متعلّق بـ {تجري} هم مثل الأول {الأنهار} فاعل مرفوع الواو عاطفة {قالوا} فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل {الحمد} مبتدأ مرفوع {لله} جار ومجرور متعلق بخبر محذوف {الذي} اسم موصول في محلّ جر نعت للفظ الجلالة هدى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف ونا ضمير مفعول به، والفاعل هو، اللام حرف جر ها حرف تنبيه ذا اسم إشارة مبني في محلّ جر متعلق بهدى، الواو عاطفة ما نافية {كنا} فعل ماض ناقص- ناسخ- واسمه اللام لام الجحود {نهتدي} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام {لولا} حرف امتناع لوجود فيه معنى الشرط أن حرف مصدري {هدانا} مثل الأول {الله} لفظ الجلالة فاعل مرفوع.
والمصدر المؤول {أن نهتدي} في محلّ جر باللام متعلق بمحذوف خبر كنا.
والمصدر المؤول {أن هدانا الله} في محلّ رفع مبتدأ خبره محذوف وجوبا، والتقدير: لولا هداية الله لنا موجودة.
اللام لام القسم لقسم مقدر قد حرف تحقيق جاء فعل ماض والتاء تاء التأنيث {رسل} فاعل مرفوع رب مضاف إليه مجرور ونا ضمير مضاف إليه {بالحق} جار ومجرور متعلق بحال من رسل أي جاؤوا متلبسين بالحق الواو عاطفة {نودوا} فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم... والواو نائب الفاعل أن حرف تفسير {تلكم} اسم إشارة مبني على السكون الظاهر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين في محلّ رفع مبتدأ... واللام للبعد والكاف للخطاب والميم لجمع الذكور {الجنة} بدل من اسم الإشارة أو عطف بيان له مرفوع أورثتم فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون... وتم ضمير نائب الفاعل والواو زائدة هي إشباع حركة الضم وها ضمير مفعول به الباء حرف جر ما حرف مصدري {كنتم} فعل ماض ناقص- ناسخ- واسمه {تعملون} مضارع مرفوع والواو فاعل.
والمصدر المؤول ما كنتم... في محلّ جر بالباء متعلق بـ {أورثتموها}.
جملة {نزعنا...} في محلّ رفع معطوفة على جملة أولئك أصحاب....
وجملة {تجري.... الأنهار} في محلّ نصب حال من الضمير في {صدورهم}.
وجملة {قالوا...} في محلّ نصب معطوفة على جملة تجري.
وجملة {الحمد لله...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {هدانا لهذا} لا محلّ لها صلة الموصول الذي.
وجملة {ما كنا لنهتدي...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة {نهتدي...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي أن المضمر.
وجملة {هدانا الله} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي أن الظاهر.
والجملة الاسميّة {لولا أن هدانا اللّه}: في محلّ نصب حال.
وجواب لولا محذوف دلّ عليه ما قبله أي لولا أن هدانا اللّه ما كنّا لنهتدي.
وجملة {جاءت رسل...}: لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.
وجملة {نودوا...}: في محلّ نصب معطوفة على جملة قالوا.
وجملة {تلكم الجنّة...}: لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة {أورثتموها...}: في محلّ رفع خبر المبتدأ {تلكم}.
وجملة {كنتم...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.
وجملة {تعملون}: في محلّ نصب خبر كنتم.

.الصرف:

{غلّ}، مصدر سماعيّ لفعل غلّ يغلّ باب ضرب، وزنه فعل بكسر الفاء، وثمّة مصدر آخر للفعل هو غليل وزنه فعيل.
{نودوا}، فيه قلب الألف واوا لمناسبة البناء للمجهول وأصله نادى، ثمّ فيه إعلال بالحذف وأصله نوديوا- بضمّ الياء- استثقلت الضمّة على الياء فسكّنت- إعلال بالتسكين- ونقلت الحركة إلى الدال، ثمّ حذفت الياء لالتقاء الساكنين فأصبح نودوا، وزنه فوعوا.

.الفوائد:

1- يلحق اسم الإشارة ضمير، هو كاف المخاطب للدلالة على نوع المخاطب، ولذلك يتصرف بتصرفه، فيقال: تلكم وتلكما وتلكن إلخ وفي القرآن الكريم أمثلة كثيرة توضيح ذلك كقوله تعالى: {فَذانِكَ بُرْهانانِ} وقول امرأة العزيز: {فَذلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ} ولنا عودة على هذا الموضوع في مواطن أخرى إن شاء الله.

.[سورة الأعراف: آية 44]

{وَنادى أَصْحابُ الْجَنَّةِ أَصْحابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنا ما وَعَدَنا رَبُّنا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ ما وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (44)}.

.الإعراب:

الواو استئنافية {نادى} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف {أصحاب} فاعل مرفوع {الجنّة} مضاف إليه مجرور {أصحاب} مفعول به منصوب {النار} مضاف إليه مجرور أن تفسيريّة، قد حرف تحقيق {وجدنا} فعل ماض مبني على السكون... ونا فاعل ما اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به {وعدنا} فعل ماض ومفعوله رب فاعل مرفوع ونا ضمير مضاف إليه {حقّا} مفعول به ثان منصوب، الفاء عاطفة {هل} حرف استفهام {وجدتم} مثل وجدنا {ما وعد ربّكم حقّا} مثل ما وعدنا ربّنا حقا والمفعول الأول محذوف أي وعدكم أو وعدنا... {قالوا} فعل ماض وفاعله {نعم} حرف جواب الفاء استئنافيّة {أذّن} فعل ماض {مؤذّن} فاعل مرفوع بين ظرف مكان منصوب متعلّق بـ {أذن}، وهم ضمير مضاف إليه أن مثل الأول، {لعنة} مبتدأ مرفوع {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {على الظالمين} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ.
جملة {نادى أصحاب الجنّة...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {قد وجدنا....}: لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة {وعدنا ربّنا...}: لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة {هل وجدتم}: لا محلّ لها معطوفة على التفسيريّة.
وجملة {وعد ربّكم....}: لا محلّ لها صلة الموصول ما الثاني.
وجملة {قالوا....}: لا محلّ لها استئناف بيانيّ... وناب حرف الجواب عن جملة مقول القول أي: نعم قد وجدنا ذلك.
وجملة {أذّن مؤذّن....}: لا محلّ لها استئنافيّة فيها معنى التعليل.
وجملة {لعنة اللّه على الظالمين...}: لا محلّ لها تفسيريّة.

.الصرف:

{نادى}، فيه إعلال بالقلب، أصله نادي- بالياء في آخره- جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.
{مؤذّن}، اسم فاعل من أذّن الرباعيّ، وزنه مفعّل بضمّ الميم وكسر العين المشدّدة.

.[سورة الأعراف: آية 45]

{الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَها عِوَجًا وَهُمْ بِالْآخِرَةِ كافِرُونَ (45)}.

.الإعراب:

{الذين} اسم موصول مبني في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم، {يصدّون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {عن سبيل} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يصدّون}، {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الواو عاطفة {يبغون} مثل يصدّون وها ضمير مفعول به {عوجا} مصدر في موضع الحال بتأويل مشتقّ أي معوجّة، منصوب الواو عاطفة- أو حاليّة- هم ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ {بالآخرة} جارّ ومجرور متعلّق بـ {كافرون} وهو خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة هم {الذين...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {يصدّون...}: لا محلّ لها صلة الموصول الذين.
وجملة {يبغونها...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة {هم.... كافرون}: لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف... أو في محلّ نصب حال.